مستقبل التعليم ومشاكلة بين الماضى والتطوير

بوابة المحروسة

حوار أجراه : سعيد سليم

بمعاونة : سمراء الميزان

مستقبل التعليم ومشاكلة بين الماضى والتطوير

حوار مع الأستاذ الدكتور محمد سعد محمد – وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية.

الجزء الاول من الحوار

 ٢٠٢٠١٢٢٩_١٢٠٢٥٣-300x225      

التعليم منظومة تشرف عليها وزارة التربية والتعليم بالكامل .. وهى منظومة كبيرة جدا  .. تهتم الدولة بالتعليم أهتماما شاملا وكاملا .. حيث يؤدى هذا الاهتمام الى تخريج العلماء والنابهين والمثقفين من أبناء الوطن للمستقبل الواعد الذى تتمناه الدولة لكل أبنائها.

– في البداية لنا سؤال تقليدى بتعريف المتابع لموقعنا للدكتور محمد سعد؟

— اسمى د. محمد سعد محمد اشغل حاليا مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية ( وكيل أول الوزارة ) وكانت الوظيفة من قبل مدير مديرية التربية والتعليم بالبحيرة وقبلها كنت بالوزارة شغلت بعض المناصب منها مدير عام التعليم الفني والخاص ومدير التعليم الثانوى على مستوى الوزارة طبعا ومدير الإدارة العامة للأمتحانات حتى 2010.

– سنبدأ مع سيادتك بأول سؤال عن كيفية الاستعدادات القائمة بمديرية تعليم الإسكندرية لأمتحانات الترم للعام الدراسى 2020/2021.؟

— سؤال مهم جدا وخصوص ان هذا العام عم أستثنائى بكل المقاييس بسبب ظروف جائحة كورونا الموجودة وحسب أجندات الدراسة تم تقسيم الطلاب للحضور على يومين أو ثلاثة أو أربعة حسب كل مرحلة وطبعا لابد يكون كل إمتحان له شكل مختلف .. هنبدأ الامتحانات ان شاء الله يوم 16/1/2021 وينتهى يوم 4/2/2021 اول الأشياء التي وضعت في الاعتبار لتلك الامتحانات أننا أكدنا على وجود التباعد ووجود أقل عدد من الطلاب داخل الفصول ( الإجراءات الأحترازية النتعارف عليها بالكامل ) وفى بداية هذه الإجراءات أننا نؤمن الاعداد في كل فصل لهلاء الطلاب وهذا كان واضحا جدا من خلال الجداول التي وضعت على موقع المديريةأن كل صف سيكون منفردا بالمدرسة مثلا الصف الرابع في يوم يليه الصف الخامس ثم السادس .. ثم تبدأ المرحلة الأعدادية بالصف الأول ثم الثانى وبعد الانتهاء من أمتحانات النقل تبدأ الشهادة الإعدادية بالتباعد والالتزام وهذا يعطى مساحة لمدير المدرسة ان يوزيع جلوس الطلبة المتواجدين متباعدين وذلك بكل مدرسة وهذا نظريا من أساسيات التباعد بالإضافة الى التطهير والتعقيم اليومى وخصوصا بعد نهاية اليوم للأمتحان واليوم التالى قبل الدخول للإمتحان .. وهذا يتم بصفة دورية حتى تنتهى العملية تماما.( طبعا هذا السؤال قبل التعديلات التي تمت على المواعيد الخاصة بالإمتحانات وأجازة نصف العام)

134203452_415682773006674_2599272073607420768_n-220x300

– كيف ترى سيادتك مواقف أولياء المور من قرارات السيد الوزير بأستمرار العملية التعليمية مه إتباع كافة الاجرارات الاحترازية .. وتمنى أولياء الأمور أو طلبهم أن لا تتم العملية العملية بإنتظام .. وتتم الامتحانات بنظام الأبحاث لما سبق في بدابة الجائحة؟

— الحديث هنا واضح انه عن السنة الماضية وتحديدا الفصل الدراسى الثانى وتم بنجاح كل الطلاب بنظام الأبحاث وانا لإى رأى ان ذلك لايعبر عن أي عدالة وكلنا شاهدنا الطلبة على مستوى الجمهورية وقد حصل معظمهم على 140 درجة من ال140 وهذا لايدلل على مبدأ تكافئ الفرص واختلاف التقييم بين طالب والأخر. . وإن شاء الله سنفرض كافة الأجراءات الاحترازية لعمل الأمتحانات .. وكل ما يحدث يؤكد أننا بالفعل قمنا بتنفيذ أمتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية والحمد لله تمت جميعها بنجاحوتقريبا نحن الدولة الوحيدة في كل الدول العربية التي نفذت ذلك وتمت الامتحانات كاملة دون مشاكل. . شاهدنا الثانوية العامة السنة الماضية والدبلومات الفنية كيف تمت وأؤكد ان شاء الله أننا قادرين على أقامة الامتحانات وتمر بكل خير ان شاء الله وتكون إمتحانات جيدة وبها مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع.

– ونخن على أبواب امتحانات التيرم الأول ماهو موقف مدارس الإسكندرية من حيث الجاهزية وخصوصا المدارس التي تتم بها أعمال صيانة دورية أو عمرات شاملة؟

— كل مدارس الإسكندرية ماعدا المدارس التي تتم بها أعمال الصيانة ملحقين على مدارس أخرى – مدارسنا جاهزة لإمتحاناتنا وكل السادة مديرى العموم وصل أليهم التعليمات من خلال إجتماعى معهم جميعا والكل يعمل بكامل طاقته منذ بداية العام الدراسى وحتى الأستعداد لعملية الامتحانات ومن حوالى أسبوعين تحديدا مكسفين العمل لموضوع الامتحانات تحديدا وأوكد ان جميع السادة مديرى العموم يقومون بواجباتهم على اكمل وجه ونحن كمديرية متابعين لهم كافة الإجراءات التي تتم يوميا ونذلل اى مشكلة قد تترأى للبعض ونعمل سويا على حلها بلا تردد .. ونحن جميعا نعمل لصالح الطلبة والعملية التعليمية.

– منذ قدوم سيادتك للإسكندرية ومباشرة قمت بالتجول الميدانى منفردا بلا ضجيج بين الإدارات الثمانية – بخبرة حضرتك المعروفة للجميع وحنكتك التعليمية كيف شاهدت الموقف التعليمى بعين الخبير الفاحصة؟

— الحمد لله في الإسكندرية التعليم مستواه عال جدا وجيد وزياراتى دوما زيارات مفاجأة .. ولكنى أفرق بين الزيارة التفقدية والزيارة المفاجأة لرؤية الوضع على الواقع وعاوز أشوف حال المدارس أيه بالضبط .. ووجدت بالفعل ناس على مستوى عال وبأمانة وبالخبرة وجدت مديرى مدارس بيعملوا بجدية ووجدت معلمين داخل الفصل بيشتغلوا مع الأولاد بشكل إحترافى كبيروخلال زياراتى وجدت احدى المدرسات لفتت الانتباه وتم منحا شهادة تقدير على عملها ووجدت مستوى التعليم لاولادنا عالى جدا.

– منظومة التعليم المصرى من أرقى الأنظمة على الساحة وأشبهها كمهتم بالتعليم أنها قطعة من المرمر ولكن مقومات المنظومة المتمثلة في المنزل – المنهج – الكتاب – المدرسة – المعلم – مجلس الأمناء هم منفردين أو مجتمعين سبب بعض القلق لتلك المنظومة .. فما قول سيادتكم في هذا الخصوص؟

٢٠٢٠١٢٢٩_١٢٠٢٥٣-300x22544

— في البداية لانقول قلق بمعنى كلمة القلق .. كل ماقيل هو حرص كل جزء من أجزاء المنظومة أو المقومات كما ذكر على العملية التعليمة التي تتم داخل الفصل بشكل جيد .. ولى الامر بالذات في مجلس الأمناء دائما عندهم حرص كبير جدا على أولادهم .. كل أب أم يتمنوا ان يكون أبنائهم أحسن بالطبع منهم .. وهذا كلام عادى الكل يعرفه ولكن الحرص الزائد من مقومات المنظومة يحسس ان هناك قلق ولكنه قلق على لاابناء ليكونوا في أحسن حال ويتمنوا ان يتم التخرج للألتحاق بالجامعة وهو الامر الطبيعى .. هذا الحرص هو مايصنع القلق المشار اليه في بعض الأحيان نجد في بعض الأمور مقاومة مثلا لكن عندما يفهم الناس وتتضح الرؤيا يختلف الوضع ويتفه الموضوع بشمل أحسن ويتم قبول الموقف بلا قلق.

– كيف ترى سيادتك بخبرتك التعليمية المشهود لها مجالس الأمناء على مستوى الإسكندرية وهل ينفذون دورهم المنوط لهم تنفيذة طبقا للقرار 306 وتعديلاته؟

— طبعا مجلس الأمناء في الإسكندرية ورغم المدة القصيرة التي مرت على تواجدى أقول وقبل رفع الغياب والحالة التي تمر بها البلاد عموما وهى حقيقة أقول ان مجلس الأمناء يعمل بصورة جيدة وله تواجد وبصمة ويوجد تفاعل وتفاهم جيد .. وكان هناك اجتماع للمجلس في الأيام الأخيرة وقد حضرت معهم وشاهدت وسمعت الأفكار الطيبة لصالح العملية التعليمية من الجميع .. ومن حسن الأمور ان رئيس مجلس الأمناء على مستوى الجمهورية من الإسكندرية وهو رئيس مجلس أمناء محافظة الإسكندرية أيضا بالطبع .. وهذا ان دل يدل على حظ محافظة الإسكندرية الجيد ويعطى لها إضافة قوية بين المحافظات الأخرى .. وأؤكدأن أولياء الأمور على قدر جيد من الأفكار والاهتمام للوصول الى مانرجوه لصالح العلمية التعليمية بالكامل.. وأيضا مجالس الأمناء داخل الإدارات تعمل بشكل جيد والكل يتعامل مع السادة مديرى الإدارات وينعكس العمل الجيد بالمجلس على مجلس أمناء المديرية بالطبع .. وأؤكد انا شايف من خلال الفترة القصيرة التي قضيتها ان المجلس عموما يعمل بشكل جيد ومقبول ومرضى عنه من الجميع .. فالمجلس متفاعل ونشيط ومتعاون مع الامديرية والإدارات ولاتوجد لدى أي شكاوى تخص أي من مجلسة على مستوى المديرية والإدارات التعليمية.

77765493439-copy

– بمناسبة كلامنا عن مجالس الأمناء .. مذا سيكون رأى سيادتك لو فرض وعاد القرار 1100/2007 مرة أخرى .. ليكون المجلس بالكامل من المهتمين بالتعليم لنجد مشاركة مجتمعية فعالة وشاملة بالمفهوم النتعارف عليه بدلا من أولياء الأمور والمعلمين والمهتمين بالتعليم .. وهنا نتفادى وجود الحساب الموحد؟

— بهذا تم ربط الموضوعين ببعضهم – وأنا لا أريد ربطهم ببعض .. فالحساب الموحد فعلا عامل شوية عراقيل واضحة للمدارس والإدارات التي تصرف على الأنشطة لكن عاد القرار 1100/2007 أم لا أنا أرحب في العموم .. ووجود ولى الامر معنا في المجلس في كل الأحوال حيث سيكون الاهتمام بالعملية التعليمية أكثر ولا ننكر دور المهتمين بالتعليم ونؤكد ان دورهم هام جدا وتواجدهم ضرورى بالمجلس .. لكن أرى ضرورة ان يكون المجلس مشتملا على جزء من هنا وجزء من هنا حتى يعطى ذلك تكامل يوحد الطرفين مع بعض بالمجلس.

– لابد من سؤال مواكب للسؤال السابق .. من وجهة نظر حضرتك كيف تتغلب على مشكلة الحساب الموحد الذى يعوق بعض الأمور المالية مثل نصيب المعلم من المجموعات والسلفة المركزية وصرفها والصيانة الصغيرة بالمدارس ويتطلب الامر مذكرات وموافقات قد يطول وقتها وتزعج المعلم وتزعج العاملين بالمدارس التي تحتاج للصيانة أو شراء سجلات وخلافة  .. والاهم قد يثر ذلك على لإستمرارية المجموعات المدرسية بالمدارس نظرا لتأخر المقابل المادى؟

— خلينا نقول في البداية ان الحساب الموحد صدر بقانون وليس قرار .. لوكان بقرار كنا طالبنا بالتعديل ولكن القوانين تتبع الدولة ولايمكن بسهولة التطرق إليها للتعديل .. قد يتأخر المقابل المالى بعض الوقت ولكن دوما نستمر خلف المذكرات المالية وتحريكها ومتابعة تنفيذها ونتحدث مع الموازنة ونتابع اللامركزية وأداء مسئولي الصيانة وضرورة الحصول للمعلم على الحافز من جراء المجموعات المدرسية ولابد ان يصرف المقابل المالى في اسرع وقت ممكن .. وهنا لابد ان أوضح ان العمل بالإسكندرية وحتى الان يسير في ذلك الاتجاه بشكل جيد جدا والمشكلة بسيطة ويمكن التغلب عليها.. والشكاوى الموجود بسيطة جدا ولاتدعوا الى القلق بالمرة والحمد لله بنحاول ,استطعنا التعغلب على كل ما يعرض من مشكلات وعاوز أطمن كل العاملين لاداعى للقلق طالنا التأخير مدته قصيرة والمديرية تتخذ كافة إجرارات الإسراع في الانتهاء والمالية تسرع في الانتهاء ليصل الحق الى مستحقية .. وخصوصا دور مندوب المالية الموجود أيضا بالمديرية والادرارات  أيضا يتم التعاون فيما بيننا جميعا والكل ينفذ ما يتطلب منه للصالح العام وحق المعلم والمنظومة لستمر وتستقيم كل الأمور.

– السناتر .. مشكلة المشاكل التي تؤرق الجميع من مسئولي التعليم وأولياء الأمور.. بخبرة سيادتك ما هو الحل المقترح للقضاء على السناتر المنتشرة بمحيط كل المدارس والإدارات بكافة المناطق؟

— هذا السؤال مهم جدا جدا – وعاوز أقول أننا خلال الفترى الماضية عملنا شغل كويس جدا في هذا الموضوع والسناتر الموجودة ليست بالإسكندرية فقط ولكنها ممتدة بكافة محافظات الجمهورية – والمشاكل التي تقابلنا من السناتر الان أكثر من مشاكل السنوات السابقة .. خلينا نتكلم عن السناتر التي يتم غلقها بمعرفتنا شكلها أزاى .. وصلتنى صورة من من سناتر العامرية حيث توجد عمارة بالكامل مشغولة كسنتر والمكان شديد الازدحام بلا أيه إجرارات إحترازية بالمرة وهنا السؤال كيف يسمح ولى الامر لأبنه أو بنته للذهاب للسناتر في مثل تلك الأجواء .. وعاوز أقول وأؤكد ان معالى المحافظ أمر بتشكيل لجنة من كل الإدارات التعليمية ومعهم عضو الأمن والاتصال السياسى بالإضافة الى عضو من القوى العاملة ليتم إجراء الغلق والتشميع .. وأؤكد ان اللجنة شغالة بطريقة مرضية جدا في هذا الخصوص .. وسوف أقوم بالإجتماع بتلك اللجنة كى نفعل الدور أكثر قريبا جدا .. وطبعا قمنا بإيجاد البديل لفلق السناتر من المجموعات المدرسية بالمدارس بالإضافة الى القنوات التعليمية والمنصات والروابط التي ضعها الوزارة لصالح ابناءنا من الطلاب .. ولا أرى سببا مقنعا لعدم دخول الاب الى المنصات والروابط لمشاهدتها والحكم عليها ومع هذه الأمور سينصح الأبناء بالدخول ةالتعامل مع تلك القنوات والروابط والمنصات الموضوعة من قبل الوزارة لصالح العملية التعليمية والطلاب بعيدا عن السناتر وخلافه.. ويرى الجميع بالفعل وبالدليل قنوات تعليمية .. ومنصات اليكترونية .. وبدائل موجودة بالفعل ولم نقول سيتم غلق السناتر بلا بدائل .. الوزارة عملت كل مافى وسعها للبدائل ولابد من الاهتمام بذلك من ولى الامر تماما .. وأوضح للجميع أننى كنت في زيارة لإحدى مدارس إدارة الجمرك التعليمية وهى مدرسة الانفوشى الأعدادية للبنات ووجدت مديرة المدرسة عاملة شيء كويس جدا وهو كتابة جدول بالقنوات التعليمية ومعلق على كل فصل بالمدرسة وعند دخولى الفصل سألت البنات قالوا بالفعل بندخل على القنوات وهناك إستفادة كبيرة من الدخول على القنوات التعليمية .

– كيف ترى سيادتك بصفتكم أحد أعمدة التعليم المشهود لها بالكفاءة وحسن التصرف عملية التطوير التي تتم وماتقييم حضرتك لها بعيدا عن التخصص ولكن بصفتك أب أو جد أو لك أحد من الأسرة بين مؤيد ومعارض؟

77765493439-copy-300x160

— إجعلنا في البداية نقول ماهو التطوير الذى يقوم به سيادة الوزير .. التطوير موجود في جزئين الجزء الأول كى جى 1 وكى جى2 – وأولى ابتدائى حتى ثالثة ابتدائى والجزء الثانى من أول أولى اعدادى حتى الثانوية .. نتكلم عن الجزء الأول العمل يسير بطريقة جيدة جدا والمناهج جديدة وتدريب المعلمين موجود ولاتوجد لدى شكاوى مقدمة في هذا الموضوع بالكامل .. وهذا الجزء يتم بنجاح بنسبة قد تصل الى 100%.

وهنا سألنا بالتأكيد لابد من الأيضاح بعيدا عن الصفة الرسمية كوكيل أول الوزارة فقال .. طبعا نفس الرأي لايختلف وخصوصا أننى أدخل الفصول واشاهد على الطبيعة .. وعند دخولى الفصل أقوم بأختبار الطفل وبيخرج على السبورة وأسأله .. يعنى من واقع مشاهدات وأدلة على الطبيعة وهى رسالة موجودة وأؤكد ان سياسة التطوير تسير بنجاح يصل بلا مبالغة وبالفعل الى 100% .. وأنا لا أرىأى أعتراض .. وأوضح قائلا سيادتك أيضا هل ترى ان هناك أعتراض كمهتم بالتعليم .. وأوضح بالفعل لا توجد شكوى من أي صف من الصفوف حتى الثالثة ابتدائى بالتعليم .. والسنة الجاية ان شاء الله سينضم الصف الرابع والخامس والسادس الأبتدائى.

 

– ماهو فكر سيادتك كمعاون لمعالى الوزير لوطلب منك فكرة تنمى التطوير وما هو المامول من وجهة نظر حضرتك لتدريب المعلم والسماح بتلقى معايير تدريبية متطورة تساعدة عللا مواكبة العملية أمام الطلاب النابهين في إستخدام التكنولوجيا ولابد للمعلم ان يواكب جاهزية التطوير المنشودة؟

— ماشاء الله بتسأل بفكر واهتمام بالعملية التعليمية وهذه الأشياء بالفعل يتم العمل عليها من الجميع .. د.رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين بدأ يضع يده على أهم وحدة موجودة بالمدارس وهى وحدة التدريب وعندما أجتمعت مع مديرى أدارة التدريب بدأت مجموعة طلبات لتدريب المعلم وتم وضعها على صفحتنا بالمديرية وكانت المفاجئة لكل الزملاء بالإسكندرية أن معالى نائب الوزير أخذ الفكرة المنفذة لدينا ووضعها على صفحتة الشخصية ووجه الشكر للقائمين على الفكرة بالإسكندرية أنها بدأت بالفعل التنفيذ لهذا المشروع.. وما يتم الان أنى أكلف معلم ث/ أخر بعده ويتم تدريبهم بالمديرية أو الوزارة ولما وجدنا ان ذلك يمثل عبئ على المعلمين بدأنا نصل للمعلمين بأماكنهم لإجراء عملية التدريب. . وهذا الموضوع بدأ وأشتغلنا عليه ليواكب المعلم كل ماهو جديد في التطوير وأيضا في التخصص .. وهذا يتم بكوادر التربية والتعليم والزملاء الموجودين يقومون بنقل خبراتهم الكبيرة لكل الزملاء.

– هناك فكرة سمعتها من إحدى مديرى المدارس تقول .. لماذ لايكون هناك مدرسة عسكرية للبنات أسوة بالأولاد .. وخصوصا وأن  بناتنا بعد التخرج من الثانوية يلتحقون بالطب والتمريض والتربية الرياضية ومن لم يسعفها الحظ بالقبول تلحتحق بعد التخرج كضابط متخصص وهنا يقدمون نجاحا ملحظا ومشهود لهم به؟

— بالطبع هي فكرة رائعة وجديدة فعلا .. ومتفق معكم عليها وأقول أننى أعدك وأعد بناتى الطالبات بالمدارس الإعدادية ان اعرض هذه الفكرة وأحاول ان تنفذ على أرض الواقع بالفعل .. وأن شاء الله معنا القائد المسئول كمستشار عسكرى للمحافظة وسنتقدم اليه بطلب لعمل ذلك وسوف نبدأ بمدرسة أو أثنين لتعم الفكرة حيث لهل الكثير من التجهيزات المطلوبة .. وسنرى الأشتراطات اللازمة للقبول بتلك المدارس حال الموافقة عليها والتجهيز .. من حيث الضوابط وتدريس مادة التربية العسكرية داخل الفصل والطابور والتدريب على الموضوع بالكامل وبزى معين مميز لطلاب تلك المدارس.

عن saidslem

شاهد أيضاً

بالصور : محافظ الإسكندرية يتفقد بعض لجان الثانوية العامة يرافقه د. محمد سعد مدير المديرة فى مناخ جيد وإجراءات إحترازية

بوابة المحروسة متابعة : سعيد سليم في أول أيام امتحانات الثانوية العامة جولة تفقدية لمحافظ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *